لمشاهدة أفضل أجعل الجوال في وضع أفقي

 قياس الزوايا

رُبما يعود الفَضْلُ في تقسيم الدائرة إلى ْ360 إلى الفلكيين البابليين الذين اعتقدوا بأن السنة تتألف من 360 يوماً وكذلك إلى علماء الإغريق
وقد عرّف  إقليدس الزاوية في المستوي على أنها ميل أحد مستقيمين على آخر بحيث أن المستقيمان يلتقيان في نقطة وليسا متوازيان. وفي الهندسة الرياضية، الزاوية هي الشّكل الهندسي الناتج عن التقاء شعاعين بنقطة بدايتهما تسمى رأس الزاوية. ويرمز لزاوية بالرمز  ( θ )



 أدوات قياس الزاوية :-
اداة قياس الزوايا تعرف بـ المنقلة، و هي أداة تستخدم لحساب درجة الزوايا و يوجد منها نوعان نصف دائري و يقوم بحساب ما زاويته إلى ْ180    و الدائري و الذي يقوم بحساب ما قيمته ْ360  .
غالباً ماتستخدم المنقلة في علمي الرياضيات و الهندسة و لكن تتعدى استخداماتها هذين العلمين، فتستخدم على سبيل المثال منقلة خاصة في علم الفلك لتحديد أماكن الكواكب و المجرات، وغيره من الاستخدامات الكثيرة لهذه الأداة.
أنواع الزوايا :-
تنقسم الزواية إلى خمسة أنواع هي        ( حادةقائمة -  منفرجةمستقيمةمليئة ( كاملة ) )



 وحدات قياس الزوايا :-
   
 الدرجة هي وحدة قياس الزوايا في النظام الستيني والذي يقسم الدائرة إلى 360 جزء متساوياً كل منها يساوي درجة واحدة. حيث يرمز للدرجة بدائرة صغيرة فوق قيمة الزاوية على الشكل (°). مثل  ° 30 ويمكن أن نحصل على نصف دائرة عندما تكون الزاوية ° 180 بينما نحصل على دائرة كاملة عندما تكون الزاوية ° 360 .

2-   الراديان هو الزاوية المركزيّة في دائرة التي تقابل قوسًا طوله مساوٍ لطول نصف قطر الدائرة. ويرمز لها بالرمز (rad ) . و الراديان هي وحدة قياس للزوايا المستوية وهي الوحدة الرسمية المعتمدة ضمن النظام الدولي للوحدات المستخدمة في الرياضيات    والفيزياء
















 أنتهت الحصة الثانية إلى اللقاء

 مع تحيات الأستاذ / مصطفى القطان