إنّ عملية مراقبة العالم من حولنا، واتّباع طريقة منهجية في التعرف عليه هما أساس ما توصّل إليه العلم من حقائق مُثبتة حتى الآن، حيث يُعرف ذلك باسم الطريقة العلمية،وهي أسلوب للإجابة عن تساؤلات علمية بهدف تفسير الظواهر الطبيعية المختلفة . وتبدأ بطرح أسئلة بناءً على مشاهدات ، ثم محاولة البحث عن إجابات منطقية لها  عن طريق وضع الفرضيات . وتكون باتّباع سلسلة من الخطوات
هناك أنواع مختلفة من الطرائق العلمية، وكلمة "طرائق" جمع، والمفرد "طريقة"، والمقصود بذلك من الناحية الإجرائية مناهج أو أساليب البحث العلمي، والتي بدأ بنو البشر في استخدامها منذ فجر التاريخ؛ فنرى النَّظم الحضاري في علوم لا حصر لها عند الفراعنة، والبابليين، والآشوريين، والفينيقيين، وبلاد بونت، والمايا، ولم يصلنا إلا القليل عن الوسائل العلمية التي استخدمتها شعوب تلك الحضارات العتيقة، وقد ظهر أكثر من منهج فكري تبنَّاه فلاسفة اليونان، ومن بين ذلك المناهج الرياضية التي وضع قواعدها إقليدس وفيثاغورس، والمنهج المنطقي لأرسطو، والمنهج الجدلي لأفلاطون، وتصوُّرات سقراط، وتطوَّرت الأساليب بمرور الزمن، وكان الهدف من ذلك وضع قواعد منظمة لدراسة الظواهر والقضايا العلمية، والوصول لنظريات، أو وضع الحلول المنهجية للمشاكل العلمية أو الاجتماعية.

لقد كانت الطريقة العلمية القديمة تعتمد على الملاحظة فقط حتى جاء العالم المسلم الحسن إبن الهيثم وأضاف التجربة إلى الطريقة العلمية الحديثة .

إن أي إكتشاف جديد يعني ظهور تساؤلات جديدة ومجالات جديدة للأستكشاف .

ولكي تتعلم خطوات الطريقة لحل المشكلات نرجو منك أخي الطالب قراءة القصة التالية وهي قصة ( خطوات حل المشكلات العلمية ) والتي تحتوي على ستة مقاطع تحت كل مقطع مجموعة من الخيارات أختر خياراً واحداً مناسباً لكل مقطع فيها ... نتمنى لك المتعة في قراءة القصة .


نرجو منك اخي الطالب بعد قراءة قصة ( خطوات حل المشكلات العلمية ) أكتب الخيارات المناسبة في شكل خريطة مفاهيم 



نرجو مشاهدة هذا المقطع 


ولكي تتعلم خطوات العلماء لاستنباط القوانين العلمية وكتابة الفرضيات والنظريات العلمية  نرجو منك أخي الطالب قراءة القصة التالية وهي قصة ( خطوات الوصول للنظرية العلمية ) والتي تحتوي على ثمانية مقاطع تحت كل مقطع مجموعة من الخيارات أختر خياراً واحداً مناسباً لكل مقطع فيها ... نتمنى لك المتعة في قراءة القصة .

لقد لاحظ العلماء ظاهرة سقوط الأجسام ووضعوا عدة تساؤلات عليها منها :
من يسقط أولاً الجسم الثقيل أم الخفيف ؟ فكانت إجاباتهم مختلفة ومتغيرة .
إن تغير طريقة التفكير هي من أوصلت الإنسان في هذا العصر إلى نعم  التقنية الحديثة التي نعيشها بفضل الله ثم بفضل جهود العلماء بعدم التمسك بطريقة تفكير واحدة . 

ت

نرجو حفظ التعاريف التالية

نرجو مشاهدة المقطع الإثرائي قصة أبن الهيثم


نرجو مشاهدة المقطع الإثرائي قصة غاليليو غاليليان


نرجو منك أخي الطالب أختبار نفسك بهذا الأختبار البسيط لكي تعرف مستوى مذاكرتك واستيعابك للدرس الأول / الفيزياء والرياضيات  نرجو الضغط على الرابط التالي (نتمنى لك التوفيق والتفوق)